السبت، 6 أغسطس 2011

أدلة على أستخدام الشعر الجاهلي في القرأن كأيات منزلة من الله

أدلة دامغة ، کون الشعر الجاهلي کأحد أهم مصادر القرآن!
القرآن وأميّة بن أبى الصلت و أمرؤ قیس من وقع تحت تأثێر الآخر؟
قریبا سأعرض علی القاريء الکریم، بعض نصوص القرآن المعاکس ڵ " مسيلمة ، المعروف لدی المسلمين بمسيلمة الکذاب "

قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88)
هل ان فحوی الآية هذه‌ مقنعة أم إنها قد فقدت مصداقیتها؟
من یمعن النظر في الابیات الشعرية لأمية بن الصلت ویکلف نفسه‌ بالتشبيه‌ بینها و بین بعض الآیات القرآنية، یتوصل الی الاستنتاج بأن تلك الأبیات مصدر من مصادر القرآن. و بعبارة اخری ان القرآن في بعض أجزائه‌ مسروق من الشاعر المذکور. والا لایعقل ان یکون القرآن منزل علی الشاعر أمية بن الصلت قبل نزوله‌ علی محمد. ڕبما یقول بعض المدافعين عن الاسلام، ممن عندهم تعليقات و تفسيرات جاهزة "بأن للإسلام قُدْمَةً وسابقةً فى البلاد"، أو " إن صحة القصائد المنسوبة لهذا الشاعر أمر مشكوك فيه، شأنها شأن أشعار بعض الجاهليين الآخرين بوجه عام!" هنا أخص بالذکر احد‌ المدافعين عن الاسلام، و إسمه‌ د. عمر فروخ، الذي يؤكد أن القسم الأوفر من شعر أمية قد ضاع، وأنه لم يثبت له على سبيل القطع سوى قصيدته فى رثاء قتلى بدر من المشركين. وبالمثل نراه يؤكد أن كثيرا من الشعر الدينى المنسوب لذلك الشاعر هو شعر ضعيف النسج لا رونق له (د.عمر فروخ/ تاريخ الأدب العربى/ ط5/ دار العلم للملايين/ 1948م/ 1/ 217- 218). ویری د. شوقى ضيف، والذي حذا حذو زمیله‌ د عمر فروخ، حيث قال بکل سذاجة، بأن المعانى التى يتضمنها شعر أمية مستمدة من القرآن بصورة واضحة، وکل الأشعار المذکورة منسوب زورا إليه، کأن القرآن قد نزل قبل أن یجهر محمد بدعوته‌! وردًّا على دعوى ( المستشرق الفرنسى كليمان هوار) بأن "القرآن قد استمد بعض مادته من أشعار أمية"، يقول الأستاذ الدكتور إن ذلك المستشرق لا علم له بالعربية وأساليب الجاهليين، وإلا لتبين له أنها أشعار منحولة بينة النحل، ولما وقع فى هذا الحكم الخاطئ (د. شوقى ضيف/ العصر الجاهلى/ ط10/ دار المعارف/ 395- 396).
والآن لو تتبعنا أهم الأحداث فى حياة أمية مما يتصل بهذه القضية فنجد؟ أول كل شىء أن شاعرنا كان، ( كما جاء فى الروايات التى تحدثت عنه )، يتوقع أن يكون هو النبى المنتظر، وأنه حين علم أن النبوة تجاوزته لم يستطع صبرا على المُقام بالطائف على مقربة من الرجل الذى كان حکم القدر أن ينزل عليه وحى السماء، فأخذ ابنتيه وهرب إلى اليمن.
نقطة مهمة ینبغي أن لا تغرب عن البال، بأن ما یصل الیوم إلی أذهاننا لیس الا خیالات المدافعين عن الاسلام، دون أن یسمح لوصول الڕأي المعاکس الی قلوب من تکون الحقيقة غایتهم. فلو کانت وجهة نظر المستشرق الفرنسى ( كليمان هوار) لصالح الاسلام، لما تعرضت إمکانیته‌ اللغوية للإنتقاد!

* الشاعــر أمية بن الصلــت :

أمية بن الصلت قال عنه نبى الإسلام " آمن شعره وكفر قلبه " ، شعر هذا الرجل وجد طريقه لقلب محمد وللقرأن بطريقة ما : إله العالمين وكل أرض ورب الراسيات من الجبال , بناها وابتنى سبعا شدادا بلا عمد يرين ولا رجال , وسواها وزينها بنور من الشمس المضيئة والهلال , رب الراسيات من الجبال... بلا عمد !!!

ستجد كلماتها واضحة فى (سورة لقمان: آية 10) "خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم..."

المقارنة بین أشعار أمية بن الصلت و الآيات القرآنية:
أشعار أمية بن الصلت
وَفي دينِكُم مِن رَبٍ مَريمَ آيةٌ مُنَبِّئَةٌ بِالعَبدِ عِيسى اِبنِ مَريمِ (1) اَنابَت لِوَجهِ اللَهِ ثُمَّ تَبتَّلَت فَسَّبَحَ عَنها لَومةَ المُتَلَوِّمِ (2) فَلا هِيَ هَّمَت بالنِكاحِ وَلا دَنَت إِلى بَشرٍ مِنها بِفَرجٍ وَلا فَمِ (3) ولَطَّت حِجابَ البَيتِ مِن دُونِ أَهلِها تغَيَّبُ عَنهُم في صَحاريِّ رِمرِمِ (4) يَحارُ بِها السارِي إِذا جَنَّ لَيلُهُ ولَيسَ وإِن كانَ النَهارُ بِمُعلَمِ (5) تَدّلى عَليها بَعدَ ما نَامَ أَهلُها رَسولٌ فَلم يَحصَر ولَم يَتَرَمرَمِ (6) فَقالَ أَلا لا تَجزَعي وتُكذِّبي مَلائِكَةً مِن رَبِ عادٍ وجُرهُمِ (7) أَنيبي وأَعطي ما سُئِلتِ فاِنَّني رَسولٌ مِن الرَحمنِ يَأتِيكِ بابنَمِ (8) فَقالت لَهُ أَنّى يَكونُ ولَم أَكُن بَغيّاً ولا حُبلى ولا ذاتَ قَيّمِ (9) أَأُحرَجُ بالرَحمنِ إِن كُنتَ مُسلِماً كَلامِيَ فاقعُد ما بَدا لَكَ أَو قُمِ (10) فَسَبَّحَ ثُمَّ اغتَرَّها فالتَقَت بِهِ غُلاماً سَوِيَّ الخَلقِ لَيسَ بِتَوأَمِ (11) بِنَفخَتِهِ في الصَدرِ مِن جَيبِ دِرعها وما يَصرِمِ الرَحمَنُ مِلأَمرِ يُصرَمِ (12) فَلمّا أَتَمَتَّهُ وجاءَت لِوضعِهِ فآوى لَهُم مِن لَومِهم والتَنَدُّمِ (13) وَقالَ لَها مَن حَولَها جِئتِ مُنكَراً فَحَقٌّ بأَن تُلحَي عَلَيهِ وتُرجَمي (14) فَأَدرَكَها مِن ربّها ثُمَّ رَحمَةً بِصِدقِ حَديثٍ مِن نَبيٍّ مُكَلَّمِ (15) أَنيبي وأَعطي ما سُئِلتِ فاِنَّني رَسولٌ مِن الرَحمنِ يَأتِيكِ بابنَمِ (16) وأُرسِلتُ لَم أُرسَل غَويّاً ولَم أَكُن شَقيّاً ولَم أُبعَث بِفُحشٍ وَمَأثَمِ (17)
سورة الراسيات (للكافر الجاهلي أمية بن أبي الصلت)
إلهُ العالمينَ وكلَّ أرض وربُّ الرّاسيات من الجبالِ (1) بناها وابتنى سبعاً شداداً بلا عمدٍ يرين ولا رجالِ (2) و سوّاها وزيّنها بنور من الشمسِ المضيئةِ والهلالِ (3) ومن شهب تلألأ في دُجاها مراميها أشدّ من النصال (4) وشق الأرض فانبجست عُيوناً وأنهاراً من العذب الزلالِ (5) وبارك في نواحيها وزكّى بها ماكان من حرث ومالِ (6) فكل مُعمرٍ لا بُد يوماً وذي دنيا يصيرُ إلى زوالِ (7) ويفنى بعد جدّته ويبلى سوى الباقي المقدس ذي الجلالِ (8 )

أمية بن أبى الصلت شاعر مخضرم من قبيلة ثقيف . ومن أشعاره‌:
مستوسقين مع الداعى كأنهمو * رِجْل الجراد زفتْه الريح تنتشرُ
وأُبْرِزوا بصعيدٍ مستوٍ جُرُزٍ * وأُنـْزِل العرش والميزان والزُّبُرُ
وحوسبوا بالذى لم يُحْصِه أحدٌ * منهم، وفى مثل ذاك اليوم مُعْتبَرُ
فمنهمو فَرِحُ راضٍ بمبعثه * وآخرون عَصَوْا، مأواهم السَّقَرُ
يقول خُزّانها: ما كان عندكمو؟ * ألم يكن جاءكم من ربكم نُذُرُ؟
قالوا: بلى، فأطعنا سادةً بَطِروا * وغرَّنا طولُ هذا العيشِ والعُمُرُ
قالوا: امكثوا فى عذاب الله، ما لكمو* إلا السلاسل والأغلال والسُّعُرُ
فذاك محبسهم لا يبرحون به طول المقام، وإن ضجّوا وإن صبروا
وآخرون على الأعراف قد طمعوا * بجنةٍ حفّها الرُّمّان والخُضَرُ
يُسْقَوْن فيها بكأسٍ لذةٍ أُنُفٍ * صفراء لا ثرقبٌ فيها ولا سَكَرُ
مِزاجها سلسبيلُ ماؤها غَدِقٌ * عذب المذاقة لا مِلْحٌ ولا كدرُ
وليس ذو العلم بالتقوى كجاهلها * ولا البصير كأعمى ما له بَصَرُ
فاسْتَخْبِرِ الناسَ عما أنت جاهلهُ * إذا عَمِيتَ، فقد يجلو العمى الخبرُ
كأَيِّنْ خلتْ فيهمو من أمّةٍ ظَلَمَتْ * قد كان جاءهمو من قبلهم نُذُرُ
فصدِّقوا بلقاء الله ربِّكمو * ولا يصُدَّنَّكم عن ذكره البَطَرُ
* * * قال: ربى، إنى دعوتك فى ا لفـــــــــــــــ*ــجر، فاصْلِحْ علىَّ اعتمالى
إننى زاردُ الحديد على النـــــــــــــــــــــــ​ـ*ــاس دروعًا سوابغ الأذيالِ
لا أرى من يُعِينُنِى فى حياتى * غير نفسى إلا بنى إسْرالِ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،​،،،،
..........
الآيات القرآنية المقتبس جانب منها من أشعار أمية
كهيعص (1)…وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (21) فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25)فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا (26) فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34)
... ولو قبلنا بما قاله‌ المعترضون علی وقوع محمد تحت تأثير أشعار أمية، فما یکون موقف هؤلاء من أبیات الشاعر الجاهلی أمرؤالقيس الذي أثر بشکل لا یقبل الجدل علی جانب کبير من القرآن. هاکم بعض من أبیاته‌ الشعرية:
أبیات شعرية لأمرؤ القیس:
امرؤ القيس
امرؤ القيس بن حجر الكندي و إسمه حُندج أحد أشهر شعراء العصر الجاهلي رأس الطبقة الأولى من الشعراء العرب و التي تشمل النابغة الذبياني و الأعشى و غيرهم. وأحد أصحاب المعلقات السبعة المشهورة. كان من أكثر شعراء عصره خروجاً عن نمطية التقليد، وكان سباقاً إلى العديد من المعاني والصور. وامرؤ القيس صاحب أوليات في التشابيه والإستعارات وغير قليل من الأوصاف والملحات.
" وقد تکلم امرؤ القیس بالقرآن قبل أن ینزل. فقال
قصيدة امرؤ القيس

دنت الساعةُ وانشقَّ القمر عن غزالٍ صاد قلبي ونفر
أحور قد حرتُ في أوصافه ناعس الطرف بعينيه حَوَر
مرَّ يوم العيــد في زيـنته فرماني فتعاطى فعقر
بسهامٍ من لِحاظٍ فاتــكِ فتَرَكْني كهشيمِ المُحتظِر
وإذا ما غــاب عني ساعةً كانت الساعةُ أدهى وأمرّ
كُتب الحسنُ على وجنته بسَحيق المِسْك سطراً مُختصَر
عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى فرأيتُ الليلَ يسري بالقمر
بالضحى والليلِ من طُرَّته فَرْقه ذا النور كم شيء زَهَر
قلتُ إذ شقَّ العِذارُ خدَّه دنت الساعةُ وانشقَّ القمر
وله أيضاً:
أقبل والعشاقُ من خلفه كأنهم من كل حدبٍ يَنْسلون وجاء يوم العيد في زينته لمثل ذا فليعملِ العاملون
الأبيات المذكورة واردة في سورة القمر 54: 1 و27 و29؛ وفي سورة الضحى 93: 1 و2؛ وفي سورة الأنبياء 21: 96؛ وفي سورة الصافات 37: 61، مع اختلاف طفيف في اللفظ وليس في المعنى. مثلاً ورد في القرآن »اقتربت« بينما وردت في القصيدة »دنت«. فمن الواضح وجود مشابهة بين هذه الأبيات وبين آيات القرآن

( دنت الساعة وانشق القمر عن غزال صاد قلبي ونفر , مر بي يوم العيد في زينة فرماني فتعالى فعقر , سهام من لحظ فاتك فر عني كهشيم المحتظر , بالضحى والليل من طرته فرقه ذا النور كم شيء زاهر , قلت إذا شق العذار خده دنت الساعة وانشق القمر ) !!.
دنت الساعة وانشق القمر... (سورة القمر: آية 1) ( اقتربت الساعة وانشق القمر ).
( فتعاطى فعقر... (سورة القمر: آية 29) ( فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر) .
(كشهيم المحتضر) ... (سورة القمر: آية 31) ( كهشيم المحتظر ).
( بالضحى والليل )... (سورة الضحى: آية 1-2) ( والضحى والليل إذا سجى.(
اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ {1}
وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ {2}
وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ {3}
وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ {4}
حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ {5}
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ {6}
خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ {7}
مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ {8}
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ

یتمنى المرء فی الصیف الشتاء * حتى إذا جاء الشتاء أنکره
فهو لا یرضى بحال واحد * قتل الإنسان ما أکفره
وقال:
امروالقیس: قتل الانسان ما اکفره
قرآن: قتل الانسان ما اکفره سوره عبس. آیه 17

امروالقیس: إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها
تقوم الأنام على رسلها * لیوم الحساب ترى حالها
یحاسبها ملک عادل * فإما علیها وإما لها "

قرآن: إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها سوره زلزال. آیه 1 و 2

امروالقیس: ناعس الطرف بعینیه
قرآن: قاصرات الطرف عینالصافات، آیه ی 48

** إضافة إلى ذلك نجد هذه الأبيات من شعر إمرء القيس :
اقبل العشاق من خلفه كأنهم من كل حدب ينسلون , وجاء يوم العيد في زينة لمثل ذا فليعمل العاملون ...
وقد أخذ القرآن من تلك الأبيات ما يلي :
(سورة الأنبياء: آية 96) "حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون" لمثل هذا فليعمل العاملون...
(سورة الصافات: آية 61) "لمثل هذا فليعمل العاملون".

مزيج من الآیات القرئانیة و الابیات الشعرية لامرؤ القیس:

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ
وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ
عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى فرأيتُ الليلَ يسري بالقمر
وإذا ما غــاب عني ساعةً كانت الساعةُ أدهى وأمرّ
وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ
وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ
حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ
مرَّ يوم العيــد في زيـنته فرماني فتعاطى فعقر
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ
قلتُ إذ شقَّ العِذارُ خدَّه دنت الساعةُ وانشقَّ القمر
خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ
دنت الساعةُ وانشقَّ القمر عن غزالٍ صاد قلبي ونفر
مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ
بسهامٍ من لِحاظٍ فاتــكِ فتَرَكْني كهشيمِ المُحتظِر
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ
كُتب الحسنُ على وجنته بسَحيق المِسْك سطراً مُختصَر
فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ
فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ
بالضحى والليلِ من طُرَّته فَرْقه ذا النور كم شيء زَهَر
وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ
قلتُ إذ شقَّ العِذارُ خدَّه دنت الساعةُ وانشقَّ القمر
عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى فرأيتُ الليلَ يسري بالقمر

* الشاعر والمتحنف زيد بن نفيل :

الشاعر زيد بن نفيل وصف ولادة السيد المسيح بن مريم بالأبيات المدونة أدناه :
فقالت مريم : أنى يكون ولم أكن بغياً ولا حبلى ولا ذات قيم , فقال لها: إني من الله آية وعلمني والله خير معـــــــلم , وأرسلت ولم أرسل غويا ولم أكن شقيا ولم أبعث بفحش ومأثم ..

نجد أن القرآن نقلها فى (سورة مريم: آية 21-23) " قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أكن بغياً، قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً، وبراً بوالدتي ولم يجعلني شقياً ".

* الشاعـــر رؤبة بن العجاج :

كتب الشاعر رؤبة بن العجاج واصفاً هزيمة حملة أبرهة ببيتين من الشعر:
( ومسهم ما مس أصحاب الفيل ترميهم بحجارة من سجيل , ولعبت بهم طـــير أبابـــــيل فصيروا مثل عصف مأكول ) !!

بعد هذه البيوت بأعوام نجد القرآن في سورة الفيل يسطر نفس كلام هذا الشاعر :
( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ، أم يجعل كيدهم في تضليل، وأرسل عليهم طيراً أبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل، فجعلهم كعصف مأكول) !!


زُهیر بن أبي سُلْمَی

زُهیر بن أبي سُلْمَی ( شاعر في العصر الجاهلي)
هو زهیر بن أبي سلمی بن ریاح المزني ، کان أبوه من قبیلة مزینة، التي کانت تجاور في الجاهلیة بني عبد الله بن غطفان حیث کانوا ینزلون في الحاجر بنجد شرقيّ المدینة وینزل معهم بنو مرّة بن عوف بن سعد بن ذبیان أخوال أبیه ربیعة.[29]
ولاتتوفر لدینا معلومات واضحة عن نشأة زهیر سوی أنه عاش في منازل بني عبد الله بن غطفان وأخواله بني مرّة الذبیانیین ، وفي کنف خاله بشامة بن الغدیر،وکان شاعراً مُجیداً کما کان سیّداً شریفاً ثریّاً.[30]
ومن أشعاره الحکمیة في معلّقته الشهیرة:[34]
فلاتَکْتُمُنَّ اللهَ ما في نفوسِکمْ لِیَخْفی ، ومهما یُکْتَمِ اللهَ یعلَمِ
یُؤَخَّرْ،فَیُوضَعْ في کتابٍ،فَیُدَّخَرْ لیومِ الحسابِ ،أم یُعَجَّلْ،فَیُنْقَـمِ
وما الحربُ إلّا ما عَلِمتُمْ وذُقْتُمُ وما هو عنها بالحدیثِ المُرَجَّمِ[35]
مَتی تبعَثُوها تبعثوها ذَمِیمَةً وتَضْرَ إذا ضَرَّیْتُموها ، فَتَضْرَمِ[36]
فَتَعْرُکْکُمُ عَرْکَ الرَّحَا بِثِفالِها وتَلْقَحْ کِشافاً ،ثمّ تَحْمِلْ،فَتُتْئمِ[37]
فَتُنْتِجْ لکمْ غِلْمانَ أشْأَمَ ،کَلُّهُمْ کَأحمرِ عادٍ ، ثمّ تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ[38]
فَتُغْلِلْ لکم ما لا تُغِلُّ لأهلِها قُرَیً بالعراقِ مِن قَفِیزٍ ودِرْهَمِ[39]

ویختم زهیر بن أیي سلمی معلّقته بأبیات حکمیّة رائعة ضمّنها آراءه في الموت و الحیاة والعلاقات الإجتماعیة وما یجب أن تکون علیه ،مضمّناً إیّاها بعض القیم الأخلاقیّة التي کان المجتمع الجاهلي یعتزّ ویفتخر بها ومن بینها الجود والسخاء اللذان من شأنهما أن یدفعا عن الإنسات السوء ومذمّة الآخرین، وهذه الأبیات تعدّ أنموذجاً للحکم الشائعة في العصر الجاهلي :
سَئِمْتُ تکالیفَ الحیاةِ ، ومَن یَعِشْ ثمانینَ حَوْلاً-لا أبا لکَ- یَسْأمِ[40]
رأیْتُ المَنایا خَبْطَ عَشْواءَ، مَن تُصِبْ تُمِتْهُ ، ومَن تُخْطِیء یُعَمَّرْ فَیَهْرَمِ[41]
وأعلَمُ ما في الیومِ والأمسِ قبلَهُ ولکِنّني عن علمِ ما في غدٍ عَـمِ[42]
ومَن لا یُصانِعْ في أمورٍ کثیرةٍ یُضَرَّسْ بِأنیابٍ ویُوطَأْ بِمَنْسـمِ[43]
ومَن یکُ ذا فضلٍ فیَبْخَلْ بفضلِهِ علی قومِهِ ، یُسْتَغْنَ عنه
ویُذْمَـمِ ومَن یجعلِ المعروفَ مِن دُونِ عِرضِهِ یَفِرْهُ، ومَن لا یَتَّقِ الشَّتْمَ، یُشْتَـمِ[44]
ومَن لا یَذُدْ عن حوضِهِ بسلاحِـهِ یُهَدَّمْ، ومَن لایظْلُمِ الناسَ، یُظْلَـمِ[45]
ومَن هابَ أسبابَ المَنایا یَنَلْنَــهُ وإنْ یَرْقَ أسبابَ السماءِ بِسُلَّــمِ[46]
ومَن یَغْتَرِبْ یَحْسَبْ عدُوّاً صدیقَهُ ومَن لا یُکَرِّمْ نفسَهُ لا یُکَــرَّمِ
ومهما تکنْ عندَ امریءٍ مِن خَلِیقَةٍ وإنْ خالَها تَخْفَی علی الناسِ ، تُعْلَمِ[47]
ومَن یجعلِ المعروفَ في غیرِ أهلِهِ یکنْ حمدُهُ ذَمّاً علیــهِ ویَـنـدَمِ
وکائنْ تَرَی مِن صامتٍ لکَ مُعْجِبٍ زیادتُهُ أو نقصُهُ فـي التَکَلُّــمِ[48]
لسانُ الفتی نصفٌ ، ونصفٌ فؤادُهُ فلَمْ یَبْقَ إلّا صورةُ اللّحمِ والدمِ [49]
قس بن ساعدة
من شعره

في الذاهبيـن الأولـــين من القرون لنا بصائـر
لما رأيت مـوارداً للموت ليـس لهـا مصــــــادر
ورأيت قومــي نحوهــــا يمضي الأكابر والأصاغـر
لا يرجــع الماضـي إلي ولا من الباقين غابـر
أيقنت أي لا محالة حيث صار القوم صائر

* قالت سبيعة بنت الأحب بن زبينة بن جذيمة .... لأبن لها منه يقال له خالد ، تعظم عليه حرمة مكة ........، وتنهاه عن البغي فيها :

أبني لا تظلـم بمكـة لا الصغير ولا الكبيرْ
واحفظ محارمها بني ولا يغرنك الغـرور
أبني من يظلم بمكة يلق أطراف الشرور
أبني يضرب وجهه ويلـح بخديه السعير
أبنـي قـد جربتها فوجـدت ظالمها يبور
اللـه أمنهـا ومـا بنيت بعرصتها قصور
والله آمـن طـيرها والعصم تأمن في ثبير
ولقـد غـزاها تبع فكسا بنيتهـا الحبير
وأذل ربـي ملكـه فيها فأوفى بالنـذور
يمشي إليهـا حـافيا بفنائهـا ألفـا بعـير
والفـيل أُهلك جيشـه يرمون فيها بالصخور
فاسمع إذا حُدّثت وافهم كيف عاقبـة الأمور

* قال عبد المطلب عندما هاجم الحبش الكعبة في عام الفيل، أی قبل مجيء الاسلام بأڕبعين سنة
اللهم إن المرء يمنع رحلـه فامنع حـلالك
لا يغلبن صليبهـم ومحالهـم أبدا محـالك
إن كنت تاركهـم وكعبتنا فأمر ما بـدا لك
فلئن فعـلت فانـه أمـر يتم بـه فعـالك
جروا جميع بلادهم والفيل كي يسبوا عيالك
عمدوا حماك بكيدهم جهلا وما رقبوا جلالك

وقال نفيل بن حبيب :

حمدت الله إذ أبصرت طيرا وخفت حجارة تلقى علينا
وكـل القوم يسأل عن نفيـــل كأن عليّ للحبشـان دينا

وهنا كوكبة قرشية في الجاهلية وعلى رأسهم عبد المطلب يقولون أن الكعبة بيت الله ويحمدونه على حمايتها والدفاع عنها ويكنون العداء للنصارى الذين كانت إشارتهم الصليب قبل محمد. ما الذي جاء به محمد جديد وأختلف معهم
كانت الكعبات بناء يقدسه عرب الجاهلية وها هو البراق يقول أن الله ينتقم من من يهاجم الكعبات أي كعبة من الكعبات التي كان يزيد عددها عن العشرين !!! وقال أمية أبن أبي الصلت أنه يعوذ بإله الحجيج أما سبيعة بنت الأحدب توصي أبنها بأن يحفظ المحارم وتطالبه بالوفاء بالنذر وتنهاه عن الظلم وتذكره بالله وما فعل بأصحاب الفيل عندما هاجموا الكعبة وعبد المطلب يناشد رب الكعبة ويستعطفه أن يحمي كعبته من هجوم ملك الحبشة النصراني الذي كان رمزه الصليب وكانت تلك القصيدة في نفس العام الذي ولد فيه محمد. وأغرب ما قرأت عن الكعبة التي حماها الله في الجاهلية وتخلى عنها في الإسلام ؛ ففي زمن الحجاج ضربت الكعبة بالمنجنيق وتهدمت وأضرمت فيها النيران وسفك فيها الدماء وقتلوا عبد الله بن الزبير وأصحابه في المسجد أما القرامطة فنزعوا حليتها وأقتلعوا حجرها الأسود وقتلوا الحجاج فيها رغم ما جاء وجعلناه حرما أمنا !!.

هناك 38 تعليقًا:

  1. http://www.kaheel7.com/ar/index.php/2012-12-04-18-20-16/1341---5---

    ردحذف
  2. شكرا لك على بيآن عظمة القرآن
    لأننا عرب أقحاح ونعلم بلاغة القرآن
    التي لا يجاريها بلاغه
    وأرد عليك بثلاث أوجه
    الوجه الأول أننا نحن العرب بمجرد قراءة الابيات و القرآن
    نعلم أن كلام القرآن ليس كلام بشر
    والوجه الثاني قمة التحدي هو مجاراة من تتحداه
    والعرب يبدعون بهذه النقطه بالماضي والحاضر
    وهو الإتيان بشئ قريب ولكنه أفضل
    والوجه الثالث أن اتحداك بأفضل مايحبه العامه العرب
    وهو الشعر فلو تحدى مثلا الصناع فاغلب العرب ليسوا صناعا فلن يتم التأثير عليهم كقوة مجاراة الشعر

    فسبحانك يالله ما أعظمك
    أشهد أن لا إاله الا الله
    وأن محمد صلى الله عليه وسلم عبدك ورسولك
    اللهم أجعل ردي هذا شفيعا لي يوم القيامه
    لأنني لم أقل ألا الحقيقه التي اراها بعظمتك
    وتدمع عيناي عندما أتفكر بكل شئ يدل على إلوهيتك

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رددت فاحسنت وافحمت عدو الله سدد الله خطاك ووهبك رحمته في الدنيا والآخرة

      حذف
  3. https://www.muslim-library.com/arabic/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8/

    ردحذف
  4. وهل لك مصادر تؤكد ان هذا كلام أمية بن الصلت يا سباب الصادق الأمين وهل عايشت رسول الله لتقدح في خلقه وقد أقر خلقه الجاهلييون والمشركون أنفسهم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي ذلك الشاعر هو الذي قال تلك الابيات عن الجبال و الرواسي الخ
      لكن اخذها من القران وجعلها شعر وقد كان هذا الشاعر التقى الرسول صلى الله عليه وسلم
      الحمدلله الشاعر الحقيقي سيرى ان بالرغم الشعر الذي سرق من القران يبقى القران افضل كمثال هذا البيت
      بَـنَـاهـا وابـتنى سَبعاً شِداداً *** بِـلا عـمـدٍ يُرينَ ولا رجالِ
      مادخل الرجال في السماء . هذه هي الاخطاء البشرية
      ايضا هذا البيت
      ومـن شُـهُبٍ تلألأُ في دُجاها *** مَـرامـيـها أشَدُّ من النِّصالِ
      لو تقراها كانسان صنعها سترى ابداع لكن لو تقارنها بالقران او تنسبها الى اله ستقول
      ان النصال هي الشفرات الحادة مادخلها في الشهب ؟
      يقصد الشاعر ان ضربات الشهاب اشد من الشفرات الحادة . لكن هناك اختلال في المعنى
      الخ والشاعر يرتكب هذه الاخطاء ليزن شعره و ايضا لجهله بالكلمات التي تزين المعنى الخ . فالرب الاعلم بلغات العالم اي هو الذي خلق هذه اللغات لن يسرق من ابيات خلقه

      حذف
  5. القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بعض القرآن من شعراء الجاهلية ، كامرئ القيس وغيره: قول باطل ومحض افتراء ، والأدلة على ذلك متكاثرة ، نذكر منها :
    - أن نظم القرآن مخالف تماما لنظم الشعر ، فليس هو على أقرائه وأوزانه ، وقد نفى أهل الفصاحة أن توجد نسبة بينه وبينه .
    فروى مسلم (2473) عن أبي ذر أن أخاه أنيسا لما قال له : " لَقِيتُ رَجُلًا بِمَكَّةَ عَلَى دِينِكَ، يَزْعُمُ أَنَّ اللهَ أَرْسَلَهُ ، قال أبو ذر: فَمَا يَقُولُ النَّاسُ؟ ، قَالَ: يَقُولُونَ: شَاعِرٌ، كَاهِنٌ، سَاحِرٌ، وَكَانَ أُنَيْسٌ أَحَدَ الشُّعَرَاءِ ، قَالَ أُنَيْسٌ: " لَقَدْ سَمِعْتُ قَوْلَ الْكَهَنَةِ ، فَمَا هُوَ بِقَوْلِهِم ْ، وَلَقَدْ وَضَعْتُ قَوْلَهُ عَلَى أَقْرَاءِ الشِّعْرِ، فَمَا يَلْتَئِمُ عَلَى لِسَانِ أَحَدٍ بَعْدِي ، أَنَّهُ شِعْرٌ، وَاللهِ إِنَّهُ لَصَادِقٌ، وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ " ".
    وروى الحاكم (3872) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ الْمُغِيرَةِ قال لقريش: " وَاللَّهِ مَا فِيكُمْ رَجُلٌ أَعْلَمَ بِالْأَشْعَارِ مِنِّي ، وَلَا أَعْلَمَ بِرَجَزٍ وَلَا بِقَصِيدَةٍ مِنِّي ، وَلَا بِأَشْعَارِ الْجِنِّ، وَاللَّهِ مَا يُشْبِهُ الَّذِي يَقُولُ شَيْئًا مِنْ هَذَا، وَوَاللَّهِ إِنَّ لِقَوْلِهِ الَّذِي يَقُولُ حَلَاوَةً ، وَإِنَّ عَلَيْهِ لَطَلَاوَةً، وَإِنَّهُ لَمُثْمِرٌ أَعْلَاهُ مُغْدِقٌ أَسْفَلُهُ ، وَإِنَّهُ لَيَعْلُو وَمَا يُعْلَى، وَإِنَّهُ لَيَحْطِمُ مَا تَحْتَهُ " .
    وصححه الحاكم على شرط البخاري ، ووافقه الذهبي .
    وروى مسلم (868) عن ضماد بن ثعلبة أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : " لَقَدْ سَمِعْتُ قَوْلَ الْكَهَنَةِ، وَقَوْلَ السَّحَرَةِ، وَقَوْلَ الشُّعَرَاءِ، فَمَا سَمِعْتُ مِثْلَ كَلِمَاتِكَ هَؤُلَاءِ .. ".
    - أن مشركي قريش كانوا أفصح الناس ، وأعلم الناس بشعر العرب ، فلو كان النبي صلى الله عليه وسلم أخذ من شعر امرئ القيس أو غيره من شعراء العرب ، ولو شطرا من بيت ، لشنعوا عليه به ، ولاتهموه بذلك ؟
    - أن المعتنين بجمع شعر امرئ القيس وتدوينه ، خاصة ، لم يذكر واحد منهم نوع تشابه بين شيء من آي القرآن ، وشيء من شعره ، ولا شعر غيره .
    - أن امرأ القيس وغيره من فطاحل الشعراء قد نحلت عليهم العديد من القصائد فضلا عن الأبيات ، قال الْأَخْفَش : قَالَ خلف الْأَحْمَر: " أَنا وضعت على النَّابِغَة القصيدة الَّتِي مِنْهَا :
    خيل صيامٌ وخيلٌ غير صائمةٍ ... تَحت العجاج وَأُخْرَى تعلك اللُّجما
    وَقَالَ أَبُو الطّيب اللّغويّ : " كَانَ خلف الْأَحْمَر يصنع الشّعْر وينسبه إِلَى الْعَرَب فَلَا يعرف، ثمَّ نسك وَكَانَ يخْتم الْقُرْآن كلّ يَوْم وَلَيْلَة "

    ردحذف
  6. حتى ان القرآن وافق كلام عمر ورأيه في ثلاث مواضع عدم الاستغفار المنافقين ، واقات النوم وعدم الدخول عليهم ، .....
    ليس معناه أنه كله هكذا ، حتى وإن وافق بعض من الشعر الجاهلي ،
    والباقي من القرآن ماذا وافق ؟
    عجبا لهذا الاقحام للقرآن العظيم
    (( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم عليم ))

    ردحذف
    الردود
    1. هذه الاشعار مسروقة من القران فقط

      حذف
  7. وماذا عن لبيد بن أبي ربيعة عندما سألوه عن تركه للشعر وقال : اكتفيت ببلاغة القرآن . ؟؟؟؟؟!!!!!





    ردحذف
  8. صدقت وانا قد قرائت بعض من الشعر لشعراء کامثال امراوا القیس و امیة بن صلت فتعجبت ایضا لماذا کل هذا التشابه ،، فلم اکن اعرف بان القران مستسخ منهم و شعرهم مسترسل و مکتوب کایات ،، شکرا لك ،، اقول ایضا بان هناك حدیث صحیح و ایة من القران ،، یصور الشعراء بان نفسهم من الشیاطین ،، و یتبعهم الغاوین ،، وما اتعجبه بان کثیرا من العرب شعراء ولا ینظمون الشعر تقربا لله او خوفا من عذابه او طبعا فی رحمته ،، بل ینشدون الشعر للمراءة والجمال والشهوة ،، فاذا هم مومنین فان لهم السقیم والنار ودرک الاسفل

    ردحذف
    الردود
    1. كيف قرأت وأنت لا تعرف الكتابة أخي؟
      (قرائت)(امراوا)

      حذف
    2. لا يوجد دليل على تاريخية هذه الاشعار و نسبتها لهؤلاء الشعراء اصلا لان مصادرها كتب كتبت في العصر العباسي و لانك كذلك جاهل لا تعلم ان الشعراء المتاخرين للعصر الاسلامي قليلو الجمهور اعتادوا نسبة اشعارهم لشخصيات مشهورة ليتم سماعهم من طرف الجهال و كذلك لانك جاهل و الكاتب اجهل و مجهل فانت لا تعلم ان امية ابن الصلت عاصر الرسول و انه كان يقتبس من القران و قال عنه امن شعره و كفر هو

      حذف
  9. دعوني أرد اولا يا ايها الكاذب المحتال انت لا تفقه بالشعر وتتحدث بتعجرف ثالثا تفقد الدواوين الفعلية لهم ولن تجد اي ديوان شعر يذكر ما ذكرت وقد اقتبس العديد من الشعراء اللاحقون شعرهم من القران مثل الخنساء

    ردحذف
  10. اولا ليس لك و ليس لكل من قال بهذا اي دليل علي ان هذه الابيات تعود لما قبل القرآن, لو كنتم باحثون حقيقيون فلما كتبتم هذه المقالات اصلآ, غير علمي ولا دقيق, يدل فقط علي ميول اديولوجي و حقد...ولو كانت هذه الابيات موجودة قبل البعثة لما قال القرآن (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)هذا غباء منكم...حجتكم ظعيفة

    ردحذف
  11. كان لدى شعراء الجاهلية جان يأتون لهم بالشعر ويساعدوهم في ذلك، وهذا قول الكثير، لذلك كان امرؤ القيس وغيره من شعراء الجاهلية يأتون بشعر مشابة لما جاء في القرآن، والسبب ان الجان يذهبون للسماء ويسترقون السمع، أظن هذا اقرب للصواب، اما ان تقول ان القرآن مأخوذ من افواه هؤلاء الشعراء فهذا إفتراء على الله واحذر.

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههه حلوه منك قويه قويه . يلعن ابو التخلف

      حذف
  12. بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين ...
    (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواهم)
    سأكون مختصرا جدا في ردي عليك. اولا: ما هي المراجع و ما مدا صحتها. تانيا: لنفرض انا هدا الشعر فعلا صحيح و قاله شعراء الجاهليه قبل نزول القرآن على أشرف الخلق الدي اتهم من قبلك بأنه شاعر و مجنون وقال الله (ما هو بقول شاعر قليل ما تؤمنون) .... لمدا تقول انا القرآن مسروق او مستوحى من الشعر؟ ستقول لان القرآن جاء بعد الشعر! لمادا لا تفترض انا هدا الشعر مقتبس من الكتب السماوية التي سبقت الإسلام لو افترضنا انه فعلا صحيح؟ اليهود أهل كتاب وكانوا في الجزيرة.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي هؤلا كذابين الفوا هذه الابيات واسترقوها واقتبسوها كن القرأن ونسبوها للشعراء الجاهلين وكثير ماوصلنا من شعرشعر شعراء الجاهليه بتأريخ مزور لا صحة له وهذا هو دور الكثير من المستشرقين من زمان

      حذف
  13. ومادا عن شعر حاتم الطائي...// يحيي العظام البيض وهي رميم..(عجز)..وهويتكلم عن الحياة بعد الموة
    وقذ عاش في الجاهلية وليس بمخضرم
    هل شعره لايتشابه مع القرآن؟؟

    ردحذف
  14. البيت الشعري لحاتم الطائي
    اما والذي لا يعلم الغيب غيره/////ويحيي العظام البيض وهي رميم
    امعنوا النظر في فحوى هذا البيت الشعري الدي قيل قبل مجيء الرسول .وتذكروا بان عدي ابن حاتم الطائي اصبح صحابي مع الرسول والبيت الشعري من ديوان ابيه وادا امعنتم النظر بتبصر سوف تتكونون من الخبر بان هدا الشعر قريب من الاية القرآنية...

    ردحذف
  15. قبحكم الله تأتون بأبيات شعريه نزلت بعد تزول القرأن على سيد البشريه ومن ثم تنسبونها لاميه ابن االصلت ايها المدلسون وانتم اصلا من اخترعتم تأريخه اميه هذا وتألفون مالا تعلمون عنه فقط لتشككوا في الاسلام ونبوة محمد، محمد رسول الله والقرأن نزل بلغة العرب وقد نزلت قبله التورات والانجيل والزبور وذكروا عذاب الله وجهنم والجنه هذا عندما ذكر بعض الشعراء اشياء غيبيه هم اخذهوها من الكتب السابقه، قبحكم الله وويلكم من الله لما تفترون عليه ورسوله ولستم بضارين الله ولا رسوله ولا الاسلامالاسلام بشيئ ولا تبقون بنظر الناس الا حثالة كبني اسرائيل حاولوا تشويه رسالاتهم فأهلكهم الله، اهلككم الله فالاسلام ورسالة خير البشريه محمد ابن عبدالله محفوظة الا أخر الازمان وخالدة

    ردحذف
  16. اولا القرآن لاينكر بأنه جاء بلغة العرب ولذلك قال تعالى (بلسان عربي مبين) واللسان آلة تدل على مايستعمل من الكلام فذلك بالرغم من أنه جاء بلغتهم التي يستعملونها لكنهم ما استطاعوا ولن يستطيعوا أن يأتوا بمثله
    ومن ذلك توجد في القرآن ايات تتعلق بلغة الشعر الجاهلي
    قال تعالى (كلا اذا بلغت التراقي) فحذفت الروح لغرض بلاغي.والدليل وجود ما يدل عليه تاء التأنيث. وهذا الأسلوب مستعمل في الشعر الجاهلي قول حاتم الطائي:
    اماوي مايغني الثراء عن الفتى اذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر

    ردحذف
  17. أفضل رد على أمثالكم قوله تعالى :(يريدون ليطفئوا نور الله أفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون) وقوله تعالى :(قل لئن اجتمعت الجن والإنس على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)صدق الله العظيم .
    أسأل الله لك الهداية ...

    ردحذف
  18. الاناجيل تذكر ان عبسى ولد من زواج مريم من يوسف النجار فكيف عرف امية ان عيسى ولد بلا اب فكر وقل لي يا عبقري

    ردحذف
    الردود
    1. لماذا تدلس يا عابد خير الماكرين سود الإله الحي الحقيقي وجهك ووجه رسولك الحرامي. يسوع المسيح له كل المجد ولد من الروح القدس وليس من اب بشري وفي قرانك أيضا مذكور هذا الشيء يا كذاب يامدلس أسوة برسول التدليس والكذب اللي حلل لك الكذب

      حذف
  19. أيها الخنزير لماذا لم يعترض المشركون على أسلوب القران؟؟؟فهل أنت أعلم منهم؟؟؟ ومادليلك أن هذه الأشعار كانت موجودة فيالجاهلية؟؟؟

    ردحذف
  20. هؤلاء حثالة يريدون أن يشككو المسلمين في معتداتهم

    ردحذف
  21. هذا بالاضافة الی سرقة قصص الانبياء من الحضارات البابلية و السومرية اضافة الی وجود الكثير من الكلمات الارامية السريانيه كله سرقة في سرقة

    ردحذف
  22. الذي خفي على العلماء في دراساتهم لإعجاز القرآن هو الجانب العروضي لكلام الباري عز وجل فلو توجّهنا إلى هذا الجانب حينها ستتجلّى لنا معرفة هءا الإعجاز العظيم الذي أبهر العقول بكل جوانبه البلاغية والعلميةوالمعرفية والجانب العروضي هو الملكة التي كلنت تملكها العرب في معرفة وقع الكلام وبلاغته بما فيه من نثر وسجع وشعر ولكن ضعفت هذه الملكة شيئا فشيء وتعسّر أمر معرفة النسيج القرآني الغني بتراكيبه العروضية وتسخير كل الأوزان الشعرية والتصرّف بالتفاعيل والأوزان العروضية حيث نسجت نسجا وحبكت حبكا ونضد نضدا ورصفت رصفا ما أروعه وأبدعه جمعا بين جميع أساليب البيان وفنونه من نثر وسجع وشعر وهو ليس بأحد منها ينقل القارئ والسامع من وزن إلى آخر مغاير له بطرفة عين أو كلمح بالبصر وهو الأمر الذي عاد عسيرا على العرب آنذاك أن يأتو بمثله وباءت محاولاتهم بالفشل فكيف لا تكون كأمثال هذه الآراء بائسة فاشلة ومتهارية أمام عظمة الكتاب الذي أنزل على قلب الحبيب محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو الكتاب الغني بتراكيبه العروضية مع حسن أسلوبه في ابتعبير وقوّة فصاحته و بلاغته

    ردحذف
  23. الشعر الجاهلي بدا تدوينه في القرن الثاني الهجري .وليس معلوما من دونه يعني اكيد عليه الكثير من الغلط. امرؤ القيس نفسه يشكك البعض انه كان حقيقيا ليس هناك دليل علي وجوده اصلا.النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن شاعر ولا علم له بالشعر .قال عنه إمبراطور الروم ماكان ليترك الكذب علي الناس ويكذب علي الله.القران به اكثر من ٦٠٠٠ ايه نزلت طوال ٢٣ سنه ما ذكرته لن يتعدل ٥٠ ايه لو افترضنا صحتها يعني واحد بالميه من القرآن ماذا عن اكثر من ٦٠٠٠ ايه اخري

    ردحذف
  24. عندما كان محمد يعزل نفسه في الغار
    كان يقرأ كتب التوراة والإنجيل التي كان يأتي بها من الشام عندما كان يذهب للتجارة
    ويعيد صياغتها إلى آيات يدعي أنها من الإله كذلك يعيد صياغة الأشعار ويضيف كلمات أو جمل تتناسب مع بلاغة ما كان يصيغه
    لقد أخرج الناس من النور إلى الظلمات
    14 قرنا ترتحل في الظلام الدامس ومن جيل إلى جيل
    فمتى سيعقل الناس ويصحون من سباتهم

    ردحذف
  25. الحمد لله أن رأيت مقالك هذا فزادني إيمانا وأظهر لي عظمة كلام الله و عجز العرب عن أن يأتو بمثله ومقارنتك لشعر فحول الشعراء العرب مع القرآن أظهر مدى ركاكة كلام الناس أمام إعجاز و عظمة كلام رب الناس

    ردحذف

أكتب تعليقك غير مطلوب أي بيانات أو حتى أيميل